عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

أرمينيا تواجه كارثة في حربها مع أذربيجان

أرمينيا تواجه كارثة
أرمينيا تواجه كارثة

ذكر موقع “avia pro” الروسي، أن أرمينيا لا تملك سوى 4 مقاتلات هجومية، وتبين أنها غير مستعدة تمامًا لأي نوع من الاشتباكات الجوية مع تركيا وأذربيجان.



 

ويرجع ذلك أساسًا إلى حقيقة أن القوات الجوية الأرمنية مسلحة بـ4 مقاتلات فقط قادرة على حماية المجال الجوي للبلاد، فيما أذربيجان لديها ما يقرب من 9 أضعاف.

 

على الرغم من حقيقة أن أرمينيا مسلحة بمقاتلات روسية من طراز Su-30، فإن الميزة اليوم هي بوضوح إلى جانب أذربيجان وتركيا المجاورتين، لأن أربع طائرات، حتى لو سمح لجميع المقاتلات بشن هجمات، لا تكفي حتى لتوفير أي منها.

 

وأشار الموقع الروسي إلى أن يريفان سوف تتسلم على عجل 8 مقاتلات من حليفتها روسيا بعد مرور 5 أيام من اندلاع المواجهات مع أذربيجان.

 

ولفت موقع “avia pro" إلى أنه إذا لم يتم حل الوضع بالوسائل الدبلوماسية، فإن أنقرة وباكو ستعملان بكل شيء باستخدام طائراتهما العسكرية.

 

على الرغم من حقيقة أن Su-30s متفوقة على MiG-29 وMiG-25 وF-16، فمن الواضح أن أربع مقاتلات لن تكون كافية للدفاع عن البلاد.

 

ولا يستبعد الخبراء أنه إذا قررت تركيا حقًا التدخل في الموقف، فستقوم أرمينيا بتجنيد مساعدة روسيا كشريك في منظمة معاهدة الأمن الجماعي، ومع ذلك، في الوقت الحالي، الوضع غامض إلى حد ما بسبب عدم وجود دعم مباشر وممر جوي بين روسيا وأرمينيا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز